ليبيا المستقبل – وكالات: أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا يوم الاثنين ، أنها انتهت من عملية تسجيل المترشحين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بحسب وكالة الأنباء الليبية ((وال)).

وأوضح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات نوري العبار في تصريحه لـ((وال)): "أن المفوضية استكملت كل الإجراءات المتعلقة بتسجيل المرشحين لانتخاب الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، وأن الأسبوع القادم سيشهد نشر القوائم المبدئية للمرشحين، باعتبارها إحدى أهم مراحل العملية الانتخابية التي يمكن من خلالها رسم الجدول الزمني بشكل دقيق، في انتظار بعض التعديلات من البرلمان المؤقت للبدء في مرحلة تسجيل الناخبين عن طريق الرسائل القصيرة". وأضاف العبار"أن الاهتمام الآن منصب على مسألة تأمين العملية الانتخابية، التي تقع مسؤوليتها على وزارات الدفاع والداخلية ورئاسة الأركان، لأنهم المعنيون بتأمين العملية الانتخابية".

ومن المقرر إجراء انتخابات لجنة صياغة الدستور مطلع العام المقبل والتي ستتولى كتابة أول دستور لليبيا منذ 44 عاماً، وسيتم انتخاب أعضائها بواقع 20 عضوا عن كل أقليم من الأقاليم التي كانت سائدة في البلاد (طرابلس وبرقة وفزّان) .

ومن جهته، أكد شريف العمري كبير مستشاري الشرطة ببعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن البعثة تدعم وزارة الداخلية بشأن تأمين انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، من خلال تقديم المشورة والدعم الفني. وأوضحا أن البعثة على تنسيق وتواصل مستمر مع اللجنة المركزية لتأمين الانتخابات بوزارة الداخلية، للمساهمة في وضع الخطط الكفيلة بنجاح العملية الانتخابية، ومساهمة البعثة في تدريب ضباط وكوادر الشرطة لتنفيذ الخطط والبرامج التي تلقوها لتأمين العملية الانتخابية.

هذا ونظمت وزارة الداخلية بالتعاون مع بعثة الأمم المتحدة للدعم في طرابلس، ورشة عمل حول الدروس المستفادة من تأمين انتخابات المؤتمر الوطني العام 2012 والتحضير لتأمين انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور. وستبحث ورشة العمل التي ستستمر على مدى يومين الإطار العام لخطة تأمين انتخابات هيئة الدستور، ومتابعة التقييم للإجراءات المتعلقة بالتخطيط العملياتي والتنسيق الميداني والدعم المادي واللوجستي والإعلام وبرامج التوعية.

H

Recommend to friends
  • gplus
  • pinterest

Leave a comment